ملحق (2) المجلد الثامن عشر  2006

في هذا البحث يحاول المؤلف أن يتوصل إلى أهم العمليات العقلية اللازمة لقراءة النص الأدبي، ثم يوضح من خلال مقارنتها  بنتائج الدراسات السابقة عن التفكير والإبداع والتعصب في مجالي علم النفس المعرفي والاجتماعي كيف يمكن أن يمثل التدريب على قراءة الأدب تدريبا على مهارات التفكير والإبداع، حيث تتماثل العمليات العقلية والمعرفية التي يتطلبها فهم النص الأدبي، والتي تنمو بالتدريب على قراءته مع العمليات العقلية الأساسية للتفكير الإنساني، ومع الصفات المميزة للتفكير الإبداعي، بقدر ما تتعارض مع السمات النفسية والمعرفية للتعصب.